منوعات موقع دلوعة كشخة مقالات و صور

حكم زواج المتعة , ما هو زواج المتعه ؟

حكم زواج المتعة - ما هو زواج المتعه - 9078 1-Jpeg

العديد منا يجهل ما هو زواج المتعه ولا يعرف ما هي الاركان الاساسيه

في زواج المتعه وهل زواج المتعه من ضمن المحارم التي حرمها الدين

ام هذا الزواج حلال و ما خي الاحكام التي تنص عليها

هذا الزواج ولماذا كان هذا الزواج موجود في الماضي وفي هذا المقال

سوف نتعرف ما هو زواج المتعه

 

 

زواج المتعة أو الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع أو النكاح المنقطع هو زواج يتقوم عقد
قران بالعقد

والمدّة صداق” والمهر المعيّنين، لا يتوارث الزوجان فيه ولا تجب نفقة” النفقة للمرأة على الزوج

يقول بتحريمه كلٌ منأهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية والإسماعلية أنه كان على عهد النبي

ثم حرمه النبي، ويعتبرونه من الأنكحة الباطلة المحرمة ولا يجوز لأحد الإقدام عليه ولا التفكير
فيه

بينما يرى شيعة اثنا عشرية  أنه “حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر بن الخطاب
وليس الرسول

أركان زواج المتعة وأحكامه عند الشيعة الاثنا عشرية : 

1- عتمد الزواج المؤقت. كما في الزواج الدائم ـ على أربعة أركان هي: الزوجة، والعقد،
والمدة والمهر

أحكام الزوجين :

1- أن يكون الزوجان في الزواج المؤقت مسلمَين، ويرى المتأخرون من فقهاء الإمامية جواز ذلك
بين

الزوج المسلم والكتابية، بينما حكموا بعدم جواز ذلك بين المسلمة والكتابي.

2- يستحب لمن أراد أن يتزوج زواجاً منقطعاً أن يختار المؤمنة ـ الشيعية ـ العفيفة،
ولا يجب

السؤال عن حاله ا، أما لو كانت متّهمة فيجب السؤال

3- المشهور كراهة التمتّع بالمشهورة بالزنا وهناك من قال بحرمته، ويستحب لمن أقدم

على التمتع بها أن ينهاها عن الفجور، وهذا أيضاً غير مشروط في صحة العقد

4- هناك خلاف بين الفقهاء في صحة التمتع بالفتاة البكر الرشيدة من دون إذن وليها
فمنهم

من قال ببطلان العقد ومنهم من قال بصحته ومن قال بصحة العقد وجوازه اختلفوا في
حكم

فض بكارتها فمنهم من قال بحرمته ومنهم من قال بكراهته

أحكام العقد :

– كون عقد المتعة كسائر العقود من الإيجاب والقبول . فأما الإيجاب فالمشهور أن يكون
بصيغة

الماضي وبأحد الألفاظ التالية: (زَوَّجْتُكَ) أو (مَتَّعْتُكَ) أو (أَنْكحْتُكَ)، ولا يتحقق العقد بمثل (التمليك)

و (الهبة) و(الإجارة). وأما “القبول” فيجب أيضاً أن يكون بصيغة الماضي، وبلفظ (قَبِلْتُ النِّكاحَ) أو

(قَبِلْتُ المُتْعَةَ) أو (قَبِلتُ التَّزْويجَ)، ويكفي فيه أيضاً أن يقول: (قَبِلْتُ) أو (رضيت).

– ما يُشترط في الزواج الدائم أيضاً هو شرط في المنقطع أو المتعة

أحكام المدّة

من شروط صحة عقد الزواج المؤقت: ذكر المدّة وتعيينها.

وعند عدم التعيين، فمشهور فقهاء الشيعة على أنه ينقلب إلى الدائم، وبعضهم حكم ببطلان العقد.

ولابد ان تكون المدة متناسبة مع واقع الحال، فلا تكون 100 سنة مثلاً، حيث إن
الغالب

أن لا يمتد العمر إلى هذا المقدار، وأن لا تكون المدة مبهمة ولا كلية كأن

يقولا: (لعدة أيام أو إلى أن يرجع الحجاج).

يستطيع الزوج أن يهب لزوجته تمام المدة أو بعضها ولا حاجة لأن تقبل ذلك منه.

أدلة تحريم المتعة من القرآن الكريم وفق وجهة نظر أهل السنة

فقد قال الله تعالى في “سورة النساء”

وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ
أَن تَبْتَغُواْ

بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ

فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا فقد عبّر سبحانه بالاستمتاع
دون الزواج

وبالأجور دون المهور وهو ما يدل على جواز المتعة، لأن الأجر غير المهر وإتيان الأجر
بعد الاستمتاع .

قول الله تبارك وتعالى: وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ
أَيْمَانُكُم

مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ

بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ

مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ
فكيف ينهى الله جل وعلى على نكاح الأمة ثم يرشد سبحانه وتعالى من لا يستطيع
النكاح على

أن ينكح الأمة مع أن نكاح الأمة أغلى بكثير من نكاح المتعة، فلا شك لو
أرشده الله إلى المتعة

لكان ذلك أولى –لو كانت المتعة حلالا. ولكن لما أرشده الله تبارك وتعالى إلى ملك اليمين
بعد

عجزه عن الزواج فدل على أنه لا متعة.

قول الله تبارك وتعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ
يَبْتَغُونَ

الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ
وَلا تُكْرِهُوا

فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن
بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ

غَفُورٌ رَّحِيمٌ ولم يقل وليستمتع، مع أن كلمة ليستعفف على وزن كلمة ليستمتع . ولكن الله تعالى

قال {وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله} ولم يقل الله تبارك وتعالى

وليستمتع مع أن المتعة لا تكلف شيئاً.

 

احكام زواج المتعة

 

 

حكم زواج المتعة - ما هو زواج المتعه - 9078

حكم زواج المتعة - ما هو زواج المتعه - 9078

السابق
تفسير رؤية الساعة في المنام , رايت ساعه في منامي ماذا تدل ؟
التالي
تفسير حلم عض الكلب في اليد , ما تفسير حلم عضه الكلب ؟