كيفية صلاة الوتر , ما معني صلاة الوتر

صلاة الوتر هي من الصلوات المميزة جدا جدا للشخص المسلم

حيث ان بهذه الصلوات يتقرب الانسان الى الله سبحانة و تعالي

وتعتبر صلاة الوتر من الصلوت السنة التي مؤكد عليها

 

 

معني صلاه الوتر

معنى صلاه الوتر لغه و اصطلاحا بما يأتي:

الوتر لغة: من و تر،

 


والوتر: الفرد،

 


وتلفظ و تر و وتر بالفتح و الكسر،

 


قوله اذا استجمرت فأوتر:

أى ليكن عددها و ترا،

 


وصلاه الوتر من ذلك لكونها ركعه او ثلاثة؛

 


فعددها فرد.

 


وقوله: و تأتي

بمعني نقص،

 


يقال و ترتة اي نقصتة و قيل معناه اصابة ما يصيب الموتور،

 


وتأتى بمعني يظلمك،

يقال و ترة اذا ظلمه.

 


الوتر فالاصطلاح: هي صلاة مخصوصة فاوقات مخصوصة تختتم بها

صلاه الليل؛

 


سواء كان فاول الليل،

 


او و سطه،

 


او اخره،

 


وتكون عدد ركعاتها فردية،

 


و لذا سميت و ترا.

طريقة صلاه الوتر صلاة الوتر

كغيرها من الصلوات،

 


ولكنها تختلف عن باقى الصلوات بكونها فردية؛

 


فتصلي بركعة واحدة او ثلاث،

أو خمس،

 


او سبع،

 


اواحدي عشرة،

 


او ثلاث عشره ركعة،

 


ولهذا الاسباب =فقد و جد لصلاه الوتر

عدة كيفيات بناء على عدد الركعات،

 


ولمعرفه الطريقة بالتفصيل لا بد من ذكر اقوال الفقهاء

بخصوص عدد ركعاتها.[

عدد ركعات صلاه الوتر

اختلف العلماء فعدد ركعات صلاه الوتر على النحو الآتي: ذهب الحنفيه الى

أن عدد ركعات صلاه الوتر ثلاث ركعات تصلي كالمغرب بتسليمة واحدة،

 


واحتجوا

علي هذا بما روى عن ابن مسعود و ابن عباس و عائشه رضى الله عنهم انهم

قالوا: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يوتر بثلاث ركعات).

 


ذهب المالكيه الى

أن الوتر ركعة واحدة لها شفع صلاه زوجية و أقل الشفع ركعتان،

 


واستدلوا على

ذلك بقوله – عليه الصلاة و السلام-: صلاه الليل مثني مثنى،

 


فإذا خشى احدكم

الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما ربما صلى)؛[٦] فنص على ان الركعه تكون و ترا،

واستدلوا ايضا بما روت عائشه ان النبى – عليه الصلاة و السلام – كان يصلي

بالليل احدي عشره ركعة يوتر منها بواحدة)،[٧] و يروي ان رجلا سأل النبى – عليه

الصلاة و السلام – عن صلاه الليل فقال بإصبعه: كذا مثني مثنى،

 


والوتر ركعة

من احدث الليل).

 


ذهب الشافعيه و الحنابله الى ان اقل عدد ركعات الوتر واحدة،

ولكن يكرة الإتيان فيها منفرده عند الشافعية،

 


بخلاف الحنابله الذين قالوا بعدم

كراهه ذلك،

 


وأدني الكمال ثلاث ركعات،

 


ويجوز ان يوتر بخمس او بسبع او بتسع،

وأكثرها احدي عشره ركعة،

 


وقيل: ثلاث عشره ركعة،

 


ودليل هذا ما و رد عن النبي

عليه الصلاة و السلام انه قال: من شاء اوتر بسبع و من شاء اوتر بخمس،

 


ومن شاء

أوتر بثلاث،

 


ومن شاء اوتر بواحدة).

 


كيف تصلي الوتر يري جمهور الفقهاء ان صلاه الوتر

تصلي مثني مثنى؛

 


اى ركعتين ركعتين،

 


وبعد جميع ركعتين يسلم المصلي،

 


ثم يأتى بركعة

منفرده و يسلم بعدها،

 


فهذه هي الهيئه العامة لصلاه الوتر،

 


وللتفصيل بالطريقة باعتبار عدد

الركعات عند الفقهاء:[١٣] ان يصلى احدي عشره ركعة او ثلاث عشره ركعة يفصل بين

كل ركعتين منهما بتشهد و سلام،

 


ثم يأتى بركعة و يسلم،

 


وهذه الصورة قال فيها المالكية

والشافعيه و الحنابلة.

 


ان يصلى ثلاث ركعات يفصل بينهما بسلام بعد ركعتى الشفع ثم

يأتى بواحده يتشهد بها و يسلم،

 


وقد اتفق الفقهاء على هذي الصورة باستثناء الحنفية.

أن يصلى ثلاث ركعات بتسليمة واحدة و تشهد واحد،

 


وهذه الصورة هي الوحيده عند

الحنفية.

 


ان يصلى ركعة واحدة منفردة،

 


وقد اجاز هذا الشافعي مع الكراهة،

 


وأجازها

الحنابله دون كراهه كم توضح سابقا.

 


ان يصلى ثلاث عشره ركعة،

 


فيسلم بين كل

ركعتين حتي الثامنة،

 


ثم يصلى خمس ركعات بتسليمة واحدة،

 


وقال بهذه الصورة

المالكيه و الحنابلة.

 


حكم صلاه الوتر اختلف الفقهاء فحكم صلاه الوتر على النحو الآتي:

ذهب ابو حنيفه الى و جوب صلاه الوتر: و الواجب عند ابي حنيفه يقع عندة بمنزلة ادنى

من الفرض،

 


فالفرض عندة ما ثبت بدليل قطعي الثبوت،

 


والواجب ما ثبت بدليل ظنى الثبوت،

ودليلة قول الرسول عليه الصلاة و السلام إن الله تعالى زادكم صلاة و هي الوتر،

 


فصلوها

فيما بين صلاة العشاء الى صلاة الصبح).

 


ذهب جمهور الفقهاء من المالكيه و الشافعية

والحنابله الى ان صلاه الوتر سنة،

 


وليست و اجبة و لا فرضا.

 


وقت صلاه الوتر و قت

الأداء اما وقت ادائها فقد اجمع العلماء ان ابتداءة يصبح بعد صلاه العشاء مباشرة،

 


وأنه

ينتهى بطلوع الفجر الثاني الفجر الصادق).

 


وقت القضاء اختلف الفقهاء فيما لو ترك

صلاه الوتر: هل يقضيها ام يتركها

 


وبيان ما ذهبوا الية فيما يأتي: ذهب الحنفيه الى

أن من لم يصل الوتر فو قتها الذي ذكر سابقا،

 


فقد وجب عليه القضاء سواء كان تركه

لها عمدا ام نسيانا،

 


حتي ان طالت المدة،

 


فإن صلى الفجر و هو ذاكر انه لم يصل الوتر

دون ان يقضيها فصلاه الفجر فاسدة عنده؛

 


لوجوب الترتيب بين الوتر و الفريضة.

 


ذهب

الإمام ما لك الى انه يصلى قبل صلاه الفجر،

 


فإن لم يفعل حتي طلعت الشمس فلا

قضاء عليه.

 


ذهب الشافعيه الى ان من نسي الوتر حتي صلى الصبح انه لا يعيد.

 

طريقة صلوات الوتر



28 مشاهدة

كيفية صلاة الوتر , ما معني صلاة الوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.